تعزيز الإنتاجية: انجز مهامك بفاعلية

orange petaled flowers

لا يتشابه الجميع في نشاطهم أو مدى تحمسهم في صباح بداية كل يوم جديدة، فهناك من يستيقظ وهو جاهز ومتشوق ليوم جديد وهناك من يتمنى لو يغفو 10 دقائق إضافية. هذا لأن هناك عادات وتصرفات تساهم في إمدادك بالطاقة والنشاط لمواجهة يوم جديد. في هذا الموضوع، ستتعرف على وسائل لخلق التحفيز والتحول لشخص أفضل إنتاجية.

أهمية بدأ اليوم بنظرة إيجابية

الطريقة التي تبدأ بها يومك تؤثر بشكل مباشر على إنتاجيتك وحالتك المزاجية بقية اليوم. يقول أرسطو “نحن ما نفعله بصورة متكررة.” روتينك الصباحي يحدد كيف سيسير اليوم ومدى إنجازك. سواء كنت تدرك ذلك أم لا، فإن عاداتك سواء كانت إيجابية أو سلبية ستتحكم في حياتك. لذا يجب التخطيط ليومك بطريقة فعالة.

ابدأ صباحك بتوكيدات إيجابية مثل “أنا في أشد حالات التركيز”، و”سأتخطى الصعاب” والدعاء “اللهم افتح عليَ فتوح العارفين ووفقني توفيق الصائبين الصالحين”. 

يجب أيضا الاهتمام بوجبة الإفطار. من خلال بدء اليوم بوجبة صحية متوازنة، من المقترح ان تشمل البروتين، والألياف والعناصر المغذية، مثل البيض، وخبز التوست من القمح الكامل و كوب دافئ من الشاي الأخضر. يُفضل الابتعاد عن الأطعمة المليئة بالسكر والنشويات المكررة و الأطعمة المعدلة في العموم.

التهام الضفدع

يناقش كتاب “ابدأ بالأهم ولو كان صعبا” للكاتب “براين تريسي” فكرة “التهام الضفدع” أو بمعنى أصح البدء بالمهمة الأكثرصعوبة وإنجازها أولاً. تتساءل ما علاقة الضفدع؟ يعود ذلك إلى الكاتب الأمريكي مارك توين ومقولته الشهيرة “التهم ضفدع حي أول شيء في الصباح ولن يحدث لك شيئاً أسوأ من ذلك بقية اليوم.”

لكن لا تقلق! لا تحتاج لتناول ضفدع لتصبح أكثر إنتاجية.  يمثل “الضفدع” هنا العمل الأكثر صعوبة الذي تتهرب منه.

يقترح الكاتب “التهام الضفدع” أو إكمال المهمة الصعبة المزعجة أول شيء في اليوم،.  ليتسنى لك بعد ذلك التركيز على مهامك الأقل أهمية.

كيف يمكن تحسين مهارات الإنتاجية؟

قم بتحميل هذا الملف الذي يحتوي على نشاط ممتع يساعد على تنمية هذه المهارات وتعزيز الأداء اليومي. استعدوا لاستكشاف الأساليب والتقنيات التي ستجعلكم أكثر إنتاجية وفعالية في مهامكم اليومية.

في النهاية، اتباع النصائح والحيل بالأعلى سيساعدك على إنجاز مهامك بفاعلية مما سيعود بفائدة على حياتك. عليك أن تجرب أساليب متنوعة إلى أن تستقر على الأساليب الذكية التي تعينك على الإنجاز. ابدأ يومك بعادات إيجابية وتابع كيف تتحول حياتك وشخصيتك لإنسان أكثر  أفضل إنتاجية.

مقالات ذات صلة